حبيب

منوع


    قص ريش الطير ... لماذا ؟؟؟

    شاطر

    سكون الليل
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 112
    نقاط : 318
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 27/11/2009

    قص ريش الطير ... لماذا ؟؟؟

    مُساهمة من طرف سكون الليل في الجمعة ديسمبر 04, 2009 9:32 pm

    قص ريش الطير ... لماذا ؟؟؟

    بعض منا يربي الطيور لغرض غير التكاثر و يخرج الطير من القفص للتدريب او للعب معه .. في حالة خروج الطير من القفص، يفضل ان يكون ريش الجناح مقصوص حتي لا يطير الطائر سريعا او علي ارتفاع عاليا و في هذه الحالة ترتفع نسبة الحوادث للأسف و ممكن الطائر يكسر جناحه او يصاب في رأسه من شدة الإرتطام في الحائط او السقف.

    و لكن القص الزائد عن الحد و المبالغ فيه ممكن يرفع نسبه الحوادث و يسبب عدم توازن للطير عند الطيران.
    ممكن الطير يحاول النزول من مكان مرتفع قليلا و يرتطم بالأرض و لو الإرتطام شديد ممكن يعمل ارتجاج في المخ او يسبب العمي او كسر في العظم و مشاكل المربي في غني عنها و حياخذ ذنبها .

    كيف نقص ريش الجناحين للطائر؟؟؟

    كنصيحة مبدئية لا ننصح ان يقوم مربي الطير و الببغوات خاصا بقص الريش بأنفسهم و يفضل الإستعانة بشخص اخر يقوم بهذه العملية و المهم يكون قام بها قبل ذلك حتي لا يجرح الطائر او يؤذيه .

    مربي الببغوات خاصا مثل السنغالي و الرمادي و الببغوات الكبيرة لا تقوموا بالقص و لا تكونوا موجودين في المكان اصلا حتي لا يري الببغاء صاحبه ، لإن الببغوات صاحبة ذاكرة قوية جدا و مع ان عملية القص غير مؤلمة و لكنها تضايق الببغاء بشدة و لا ينسي من قام بها ، لذلك حتي لا تتأثر علاقة الببغاء و صاحبه و لو بنسبه بسيطة يفضل عدم القيام بها شخصيا .

    الأدوات المستخدمة في عملية قص الريش هي مقص وسط ليس كبير و فوطة صغير في حالة الببغوات الكبيرة لنمسك بها الببغاء حتي لا يتحرك اثناء القص ، عملية القص لا تستغرق الا دقيقة عادة


    كما موضح في الصورة ، لا يقص كل ريش الجناح و لكن الريش الطويل الذي يساعد علي الطيران لإرتفاع كبير هو الذي يقص و يسمي ب Primary Flights




    و في هذه الصور طريقة المسك و قص الريش لطائر صغير









    و من الأسهل طبعا ان شخص اخر يمسك الطائر و اخر يمسك الجناح و يقص الريش


    في هذه الصور يقوم شخصان بقص الريش لببغاء مكاو و تستعمل الفوطة في لف الببغاء و مسكه جيدا و طبعا من الإستحالة يقوم شخص واحد بالعملية لوحده ، يجب ان يقوم شخصان بها







    ريش الطيور مثل شعر الإنسان عندما نقوم بقصه ينمو مرة اخري و لذلك من فترة لأخري سوف يلاحظ صاحب الطائر ان الريش نما مرة اخري لذلك ينبغي قصه من فترة لأخري و ننبه عدم المبالغة في القص !!


    شكرا و ارجو الموضوع يكون مفيد



    اضافة خاصة من الأخ فخر الدين :


    ( لي اضافه صغيره وعن تجربه شخصيه

    بالنسبه للمربي لطائر مدرب واليف ويريد تفريخه، كثيرا ما يكون قص الريش بهذه الطريقه عائق امام التفريخ لان الطائر ببساطه لا يستطيع التزاوج مع انثاه ويفقد اتزانه عند اتمام العمليه الجنسيه اثناء الصعود فوق ظهرها ولذلك نقوم بقص جناح واحد فقط بالطريقه الموضحه في الصور مع ترك ريشة (السلاح ) اول ريشه في الجناح لانها التي تقوم بدور الميزان . )

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 14, 2018 1:17 pm