حبيب



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

حبيب

حبيب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منوع


    ماذا تقول العين ؟

    حبيب
    حبيب
    الاداره
    الاداره


    عدد المساهمات : 553
    نقاط : 1461
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009

    ماذا تقول العين ؟ Empty ماذا تقول العين ؟

    مُساهمة من طرف حبيب الأحد نوفمبر 29, 2009 11:39 pm


    ماذا تقول العين ؟
    يقول الشاعر :
    أشارت بطرف العين خِيفَةَ أهلِها * إشارة محزون ولم تتكَلَّمِ
    فأيقَنْتُ أن الطرفَ قد قال مرحبا * وأهلا وسهلا بالحبيب المتَيَّمِ
    وقد افرد ابن حزم في كتابه (طوق الحمامة في الأُلْفة والأُلاف) للإشارة بالعين بابا من أبوابه الثلاثين وهو الباب التاسع وعنوانه : (باب الإشارة بالعين) تحت عنوان الإشارة بلحظ العين ، وقوة تأثيرها {يقال : لَحَظَ لَحْظًا ولحظانا فلانا وإلى فلان بالعين : نظر إليه بمُؤخر العين عن يمين ويسار . واللحظ : مصدر ، وجمعه لِحاظ وألحاظ : باطن العين ، ومؤخر العين مما يلي الصُّدع .}
    مفردات الإشارة باللحظ ومفرداتها : ولكل واحدة من هذه المعاني ضرب من "هيئة اللحظ" لا يُوقَف على تحديده إلا بالرؤية ، ولا يمكن تصويره ، ولا وصفه إلا بالأقل منه {فالقلم يعجز عن وصفه} .
    وإليكم ما تيسر من هذه المعاني :


    • فالإشارة بمؤخر العين الواحد : نهي عن الأمر .
    • وتفتيرها : إعلام بالقبول .
    • وإدامة النظر : دليل على التوجع والأسف .
    • وكسر نظرها : آية الفرح !
    • والإشارة إلى إطباقها : دليل التهديد .
    • وقلبُ الحدقة إلى جهة ما ، ثم صرفها بسرعة : تنبيه على مُشارٍ إليه .
    • والإشارة الخفية بمؤخر العينين كلتيهما : سؤال .
    • وقلب الحدقتين من وسط العين إلى الموق * بسرعة : شاهد المنع .
    • وترعيد الحدقتين من وسط العينين : نهي عام .
    وسائر ذلك لا يدرك إلا بالمشاهدة .
    * الموق والمؤق والماق : مجرى الدمع من العين .
    القراءة الأولى للعيون والحواجب عند أهل الفراسة !
    أولا : حجم العينين :
    يختلف حجم العين بصفة عامة :


    • فهناك العين الصغيرة الغائرة !
    • وهناك النجلاء الواسعة كعيون "المها" التي هام بها المحبون .
    ويقول مُتَفرِّسو العيون :


    • إن كبر العين دليل على الطهر والبراءة ، وسرعة الإدراك والحضور الذهني ، والصراحة !
    • أما ضيق العينين فهو دليل الخداع ن والمكر والأنانية والكسل والخمول .
    • وإذا كان خير الأمور الوسط - كما يقولون - فإنه إذا كانت العينان وسطا ، فلا هي كبيرة ولا هي صغيرة ، كان ذلك دليلا على الأمانة ، والاستقامة !
    وإليك ما تتصف به العيون حسب ألوانها ...
    ثانيا : ألوان العيون وعلام تدلل ؟!
    سبحان من أبدع العيون ، وجعلها مختلفة الألوان والأشكال ! فهناك العيون السمراء ، والسوداء ، والرمادية القاتمة . وهناك العيون الزرقاء والشهلاء .


    • فالعيون السمراء : يغلب على صاحبتها سيطرة العواطف الرقيقة على العقل . وكلما اشتدَّ اسمرار الحدقة دل ذلك على التفكير السليم ، وحسن تصريف الأمور .
    • أما العيون السوداء : فإن كانت صغيرة براقة صاحَبَها إعجاب بالذات . وإن كانت غائرة متوقدة صاحَبَها إخلاص ، وأصحاب العيون السوداء مِزاجيون غَيورون .
    • أما أصحاب العيون الخضراء فماكرون ساخرون من غيرهم .
    • وأصحاب العيون الزرقاء ذوو إحساس مرهف .
    • وأصحاب العيون الواسعة على جانب من الذكاء والخبرة .
    • وأصحاب العيون العميقة ينطوون على نفس قلقة كئيبة .
    • وأصحاب العيون اللوزية فيهم رقة وحنان .
    • وأصحاب العيون المستديرة فيهم هدوء ويغلب عليهم الكسل .
    • واصحاب العيون الكبيرة يتمتعون بصفاء نفسي .
    • كما أن اصحاب العيون الصغيرة فيهم نشاط موفور وحدة عاطفة .
    • وأصحاب العيون العسلية أذكياء أصحاب عزم .
    وقد يقرأ أحد المحبين في عيون من يحبون مالا يقرؤه الآخرون ، فالحب - كما يقال - أعمى !
    وقد عبر أحد المحبين عن هذا المعنى بقوله : (قالت : ألست تبصر من حَوْلي) ، فقلت لها : "غطَّى هواك وما ألقى على بَصري" .
    وصية خبير بالعيون عليم !
    ذكر بعض أهل الفراسة من العرب أن أجمل العيون : ما اجتمعت فيها الصفات الآتية :


    1. أن تكون متوسطة الحجم .
    2. ساكنة في مآقيها .
    3. صافية من الكدر .
    4. نقية من النقط .
    5. حسنة البريق .
    6. كامنة العروق .
    7. معتدلة الطرف بالجفن .
    8. نجلاء يخالطها السرور والمهابة .
    9. نقية البياض والسواد .
    10. لا عظيمة ولا صغيرة .
    11. لا جاحظة ولا غائرة .
    12. لا شاخصة جامدة .
    13. ولا سريعة التقلب كالزئبق .
    14. لا شاخصة الحدقة ، ولا صغيرتها .
    15. ولا كبيرتها ولا واسعتها .
    16. ولا مختلفة الوضع في البياض والسواد .
    17. رطبة المنظر من غير ضعف أو علة .
    18. شهلاء أو خفيفة الشهولة . **
    19. أو كحلاء أو شعلاء خفيفة الشعولة . ***
    20. شحيمة الجفنين .
    ومن اجتمعت فيه من النساء معظم هذه الصفات فغنها دليل على كمال المروءة والاستقامة ، والفطنة وحب الخير ، وكمال العقل .
    ** الشهلاء : هي التي شاب إنسان عينها حمرة .
    *** الشعلاء : من كانت في عينها حمرة خِلْقَة والكحلاء : شديدة سواد العين ، أو التي كأنها مكحولة وقد قالوا :
    ليس التكحل في العينين كالكحل
    والتكحل : وضع الكحل في العين : فهذا صناعي ، وذاك طبيعي .
    المصدر : كتاب (حديث العيون وهمس الجفون)
    لمؤلفه / محمد إبراهيم الدسوقي - دار الطلائع للنشر والتوزيع والتصدير - القاهرة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 5:46 am